أسباب الشد العضلى وعلاجه

الشد العضلي :هي حالة يحدث فيها تشنج لعضلة أو أكثر من عضلات الجسم مما يؤدي إلى ألم شديد أو عدم القدرة على تحريك العضلة المصابة .
بالنسبة للرياضيين، الأسباب العامة لحدوث الشد العضلي هي الإفراط في استخدام عضلة معينة أو الضغط عليها أو الجفاف نتيجة ممارسة الرياضة في جو حار .
إساءة استخدام عضلات الجسم أو إجهادها بشكل زائد وإصابتها من الأسباب أيضاً التي تؤدي إلى حدوث شد عضلي .


هناك نوع آخر من الشد العضلي الذي يحدث لبعض الكتاب ويكون نتيجة استخدام إصبع الإبهام مع الأصابع الأخرى في الكتابة لفترات طويلة . أما بالنسبة للأعمال المنزلية فقد يحدث نوع من الشد العضلي في حالة استخدام عضلات معينة لفترة طويلة دون راحة مثل حمل آلات ثقيلة في قبضة اليد لفترة طويلة .. ويمكن أن يحدث الشد العضلي أيضاً نتيجة بعض المشاكل المرتبطة بالأعصاب .
هناك أنواع أخرى من الشد العضلي يحدث في حالة الراحة، وهو منتشر دائماً أثناء النوم ويكون في الساق .
الأعراض : - ألم شديد ومفاجئ في العضلة، غالباً تكون عضلة الأرجل .
- ظهور أنسجة العضلات بشكل واضح تحت الجلد .
الأسباب : بالإضافة إلى الأسباب التي قد تسبب حدوث شد عضلي والتي ذكرناها من قبل، قد يحدث الشد العضلي نتيجة أسباب أخرى وهي :
- ضعف كمية الدم
ضيق بعض الشرايين التي تنقل الدم إلي الأرجل قد تتسبب في حدوث شد عضلي بالأرجل والقدم أثناء ممارسة الرياضة يختفي الشد العصبي بعد دقائق من التوقف عن التمرين .
- الضغط علي الأعصاب
الضغط علي عضلات العمود الفقري قد يسبب حدوث ألم وشد عصبي في الأرجل يزداد الألم مع استمرار المشي .
- نقص البوتاسيوم
بعض أنواع العقاقير المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم قد يسبب نقص في كمية البوتاسيوم . يعتبر البوتاسيوم عنصر هام في انقباض العضلات .

0 التعليقات:

أخبرنا ما هو رأيك فى هذا الموضوع؟؟