أمراض حوالي السن

تعريف:
هو التهاب يحدث في الأنسجة المحيطة باللثة والأسنان، يسبب انتفاخها وتهيجها.

المسببات:
تراكم اللويحات والقلح بين الأنسجة المحيطة باللثة والأسنان، حيث تهيج اللويحات السنة والترسبات القلحية اللثة مما يسبب التهابها، ومع مرور الوقت قد يصاب العظم الداعم للأسنان. وأيضاً من الأسباب التي تؤدي إلى التهاب اللثة هو عدم تنظيف الفم بطريقة صحيحة والتدخين، والتنفس عن طريق الفم، أو استخدام أطقم أسنان سيئة الإطباق، كذلك الأسنان المتكونة بشكل غير طبيعي قد تسبب تهيج اللثة.


وهناك ثلاثة أنواع رئيسية لأمراض حوالي السن وهي:

1. التهاب اللثة: حيث تصبح اللثة ملتهبة وحمراء ومنتفخة وتنزف بسهولة عند تنظيفها أو الضغط عليها. ويعالج أطباء الأسنان هذا الالتهاب بتنظيف الأسنان إزالة اللويحات والقلح. كما يقومون بإعطاء المرضى التعليمات الصحيحة عن كيفية تنظيف الأسنان واستخدام الخيط السني وتنظيف اللثة.

2. التهاب حوالي السن: وهو التهاب طويل الأمد في الأنسجة الداعمة للأسنان. وسببه يرجع إلى التهيج الذي تسببه اللويحات الموجودة تحت خط اللثة. ويتطور التهاب حوالي السن عادة بشكل بطئ جداً، ويمكن التحكم فيه بالمحافظة على صحة الفم جيدة، وبتقليع الأسنان. وقد يصاب بعض الأشخاص بالتهاب أشد حدة في هذه الأنسجة يتسبب في تخريب أجزاء من الجدارن العظمية لسنخ الأسنان وتصبح معه الأسنان متخلخلة، وقد يساعد في العلاج إجراء عملية جراحية بسيطة تتضمن تثبيت الأسنان المصابة بواسطة جبيرة من الأسنان المجاورة التي لا تزال ثابتة. إلا أنه في العديد من الحالات يجب خلع الأسنان المتحركة وتعويضها بأسنان اصطناعية.

3. عدوى فنسنت (الخندق): وهو التهاب مؤلم يصيب اللثة حيث تصبح حمراء وتنزف بسهولة، ويصبح للفم رائحة كريهة جداً وقد يصاب المريض بالحمى. ويعالج هذا الالتهاب بتنظيف الأسنان واللثة بشكل جيد، ويعطى المريض تعليمات تتعلق بالعناية بتنظيف الفم والأسنان. ويصف الطبيب في أغلب الحالات مضادات حيوية للقضاء على الالتهاب.

0 التعليقات:

أخبرنا ما هو رأيك فى هذا الموضوع؟؟