الذئبة الإحمرارية

تعريف
هي مرض جلدي، عبارة عن سُل في جلد الوجه.

المسببات
السبب الرئيسي لهذا المرض غير معروف. معظم ضحايا هذا المرض من النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 15 و35 سنة. وتصل نسبته بين السود أربعة أضعاف نسبته بين البيض.

الأعراض
أخطر أشكال الذئبة الاحمرارية، هي الذئبة الجهازية، أي التي تعم الجسم كله، والتي قد تهاجم الأعضاء الداخلية مثلما تهاجم الجلد. وأعراض المرض هي الحمى وآلام صدرية وتورم وآلام في المفاصل وطفح جلدي متناثر فوق الأنف وعظام الخدين. وقد يعاني
المرضى أيضاً من قُرح في الفم والأنف. وفقدان الشعر. والاصابة بحساسية لضوء الشمس. ويعتقد الباحثون أن المرض يؤدي الى انهيار جهاز المناعة بالجسم، وهو يقي الجسم من الإصابات بفعل مواد يفرزها تسمى الأجسام المضادة تتولى مهاجمة البكتريا الضارة والفيروسات. حيث يؤدي الجهاز المناعي دوراً عكسياً، فهو يفرز أجساماً مضادة تهاجم الخلايا والأنسجة السليمة بدلاً من المريضة.

وسائل العلاج
لا تتطلب الحالات البسيطة من هذا المرض علاجاً. ويعالج الأطباء الحالات الأشد بعقاري الأسبرين والكورتيزون، لتخفيف حدة الالتهاب في الأعضاء الداخلية. هذا المرض لايمكن الشفاء التام منه، لكن غالبية المرضى تزول عنهم أعراض المرض لفترات طويلة مع استمرار العلاج. وقد يؤدي هذا المرض الى الوفاة خاصة اذا دمر الكليتين.

0 التعليقات:

أخبرنا ما هو رأيك فى هذا الموضوع؟؟