تعريف مرض النوم التهاب الدماغ السباتي - مرض النوم- ما هو مرض النوم

تعريف
هو مرض يهاجم الجهاز العصبي وينتج عنه غالباً نوم طويل يصعب التحكم فيه. وعادة ما ينتهي المريض بالوفاة إذا لم يعالج. وينتشر هذا المرض في إفريقيا ولذا يسمى أيضاً (مرض النوم الإفريقي أو داء المثقبيات الإفريقي) ويصيب الإنسان والحيوان. 

المسببات 

يسبب المرض نوع من الطفيليات وحيدة الخلية تسمى المثقبيات وهي ذات شكل دودي وزائدة طرفية تسمى السوط . وهناك نوعين من المثقبيات (المثقبيات الروديسية) و (المثقبيات الجامبية) ويتم الإصابة بالعدوى عن طريق ذبابة التسي تسي المنتشرة على شواطئ البحيرات والأنهار ، حيث تصاب الذبابة بالمثقبيات من دم شخص أو حيوان مصاب أثناء تغذيتها، وتتكاثر المثقبيات داخل معدة الحشرة وتنتقل إلى الغدد اللعابية ويصاب الإنسان بالعدوى عندما تلدغه الحشرة.


الأعراض

تتباين سرعة تطور الأعراض طبقاً لنوع المثقبية المسببة له. وعموماً فالمثقبيات الروديسية تسبب أعراضاً تتقدم بسرعة تفوق التي تسببها المثقبيات الجامبية. وتبدأ أعراض مرض النوم بالحمى والصداع والقشعريرة، ويتبعها حدوث ورم في الغدد الليمفاوية وطفح جلدي ووهن. وفي الحالات الحادة تتطور الإصابة للجهاز العصبي المركزي مسببة نوماً يتعذر التحكم فيه ثم غيبوبة ووفاة.

وسائل العلاج

تستخدم عقاقير متنوعة للتحكم في مرض النوم ومن المفروض إعطاء العقار في المراحل المبكرة من المرض حيث تكون فرص الشفاء أسرع ، أما علاج مرض النوم في الحالات المتأخرة بعد اصابة الجهاز العصبي يكون اقل نجاحاً.
ولقد بذل العلماًء جهوداً كبيرة في إيجاد وسائل عدة للتحكم في مرض النوم. وفي بعض أجزاء إفريقيا تتم مكافحة ذبابة التسي تسي عن طريق المبيدات. ومن ناحية أخرى تم استخدام الإشعاع وذلك لتعقيم ذكور ذباب التسي تسي لتصبح عاجزة عن التكاثر.

0 التعليقات:

أخبرنا ما هو رأيك فى هذا الموضوع؟؟