الشقيقة أو الصداع النصفى أو الصداع المرضى


تعريف
هو واحد من أقسى أنواع الصداع، وأشدها. ويطلق عليه أيضا الصداع المرضي بسبب الألم الذي يسببه

المسببات
قد يكون سبب الصداع النصفي التمدد المتزايد، أو التورم، أو خفقان شرايين الرأس. وقد تؤدي الأطعمة مثل الشوكولاته، وبعض أنواع الجبن إلى حدوث مرض الصداع النصفي لدى بعض الأشخاص ، أو بسبب كثرة التفكير أو بسبب مرض نفسي مثل حالات المس الشيطاني أو عند التعرض لأشعة الشمس لوقت مطول ، كما أن حالات الصداع النصفي تكون بسبب هبوط مفاجئ في ضغط الدم .

الأعراض

يتكرر الصداع النصفي من حين لآخر، ويكون مؤلما في معظم الأحوال حتى يضطر المريض إلى ملازمة الفراش. وقد يعاود الصداع النصفي مرضاه مرتين أو ثلاثة مرات أسبوعيا. وفي أحوال أخرى فقد تعاود نوبات الصداع النصفي المريض عدة أشهر، بل أحيانا سنوات متباعدة. وبالنسبة لمعظم المرضى، فإن نوبة الصداع النصفي تحدث بطريقة واحدة، فقبل أن يبدأ الألم، قد يرى المريض أضواء متوهجة كالومض الخاطف، أو يرى المريض بقعة مظلمة في مجال الرؤية. وغالبا ما يصيب الألم جانبا واحدا من الرأس، ويعقب ذلك الشعور بالغثيان، والميل للتقيؤ. وبعض المرضى يميلون للبكاء، وتفرز أعينهم دموعا غزيرة، على الرغم منهم. وقد يكون هناك عدم وضوح في الرؤية (زغللة)، أو يحد تنميل في الأطراف بالذراع أو الأرجل

                                                                         وسائل العلاج 
يواجه الأطباء الصداع النصفى بوصف عقاقير مختلفة للمساعدة على تقليل ورم الشرايين الدماغية خلال نوبة الصداع النصفى وقد يلجأ بعض مرضى الصداع النصفى الى اتباع أسلوب التغذية الحيوية المرتدة .وهو أسلوب للتحكم فى العمليات الغير إرادية والتى تحدث فى جسم الإنسان .ومن خلال أسلوب التغذية الحيوية المرتدة يمكن لمرضى الصداع النصفى تعلم كيفية رفع درجة حرارة الجسم بأنفسهم وبأيديهم دون معاناة . وهذا الأسلوب من شأنه أن يقلل من إندفاع الدم بصورة غير مباشرة إلى فروة الرأس وهو يعنى تقليل انقباضات وخفقان الشرايين الدماغية.

0 التعليقات:

أخبرنا ما هو رأيك فى هذا الموضوع؟؟