شلل الجهاز العصبي المركزي


تعريف:

يتكون الجهاز العصبي المركزي من الدماغ والنخاع الشوكي، والشلل هو فقدان القدرة على الحركة، وقد يكون الشلل جزئياً أو كلياً ومؤقتاً أو دائماً. والإصابة بالشلل تؤثر على عضلات مختلف الأعضاء، وفي معظم الحالات يرتبط الشلل بفقد الإحساس في الجزء المصاب من الجسم.


المسببات:

هناك عدة مسببات تؤدي إلى شلل الجهاز العصبي المركزي منها الإصابة في الحوادث المرورية، والأمراض مثل التهاب السحايا والتصلب المتعدد، والسكتات والأورام.


الأعراض:
الإصابة أو الأمراض التي تؤدي إلى تلف الدماغ تؤدي إلى شلل أعصاب الذراع والساق، أو الوجه ولكن من جانب واحد من الجسم. كذلك يؤدي تلف الدماغ إلى الشلل التشنجي حيث تصبح فيه العضلات مشدودة أكثر مما كانت عليه قبل الإصابة، كذلك تؤدي إصابة النخاع الشوكي إلى شلل العضلات أسفل الجزء المتهتك، فالتهتك الذي يصيب النخاع الشوكي في منطقة الرقبة مثلاً يمكن أن يؤدي إلى الشلل الرباعي أي شلل الذراعين والقدمين. أما التهتك أو التلف الذي يصيب جذع الدماغ، أي الجزء من الدماغ الذي يرتبط بالنخاع الشوكي قد يؤدي إلى شلل العضلات التي تتحكم في الوظائف التلقائية للجسم مثل البلغ والتنفس.

وسائل العلاج: 
لا تنمو خلايا هذا الجهاز مرة أخرى بعد الاصابة ، ومن ثم يترتب على تهتكها أو تلفها شلل مستديم. غير ان بعض المصابين يمكنهم التدرب مرة أخرى على ممارسة بعض الحركات باستخدام الخلايا غير المتهتكة في الدماغ

0 التعليقات:

أخبرنا ما هو رأيك فى هذا الموضوع؟؟