شلل الأطفال


هو التهاب خطير يسببه فيروس، يصيب الصغار وقد يصيب الكبار أحياناً وقد يؤدي الى الشلل الحركي التام في العضلات المصابة.
وهناك نوعان من شلل الأطفال هما الشلل الشوكي والشلل البصلي، ومتلازمة ما بعد الشلل.
o والشلل الشوكي هو أكثر الأنواع شيوعاً ويحدث هذا النوع عندما تهاجم فيروسات الشلل الخلايا العصبية التي تتحكم في عضلات كل من الساقين والذراعين والجذع والحجاب الحاجز والبطن والحوض. وقد يُحدِث ، في بعض حالاته الاشتدادية شلل في العضلات( خاصة عضلات الاطراف السفلية)}5% من الحالات. وقد يسبب الموت عندما يصيب الشلل عضلات الجهاز التنفسي} تصيب 5% من الحالات{ .
ú أما الشلل البصلي فهو يعد من أخطر أنواع شلل الأطفال، وينشأ نتيجة تهتك الخلايا العصبية في جذع الدماغ، وتتحكم بعض هذه الأعصاب في عضلات البلع وتحريك العينين واللسان والوجه والعنق، وقد تتأثر كذلك الأعصاب التي تتحكم في التنفس ودوران السوائل في الجسم 
× أسبابه:

هناك ثلاثة فيروسات تؤدي الى شلل الأطفال، وتسمى النمط الأول والثاني والثالث. حيث تهاجم الخلايا الحية وتنتقل الاصابة عن طريق الأنف والفم من خلال تناول مياه أو غذاء ملوث ببراز مريض وتصل الى الأمعاء، وتنتقل مع الدم الى الدماغ عن طريق الألياف العصبية أو ينقلها الدم الى الجهاز العصبي المركزي. ثم تدخل في الخلية العصبية وتتكاثر بسرعة حتى تتهتك الخلية أو تموت، وينشأ الشلل عند تهتك عدة خلايا.

× أعراضه:
أعراض شلل الأطفال مثل أعراض كثير من الأمراض، وهي تتمثل ألم الحلق والحمى والصداع والقئ، وقد تكون هذه الأعراض خفيفة بحيث يصعب على الطبيب تشخيص المرض على أنه شلل الأطفال. 
أما الاصابات الشديدة فلها نفس الأعراض السابقة ولكنها لاتختفي ، ويبدأ الارتخاء في عضلات الظهر والرقبة وتصبح العضلات ضعيفة والحركة عسيرة، وقد يحدث الألم في كل من الظهر والساقين، وبخاصة اذا أصبحت هذه الأعضاء مشدودة أو ممدة، وقد يعجز الانسان عن الوقوف أو المشي اذا تمكن منه مرض الشلل.
× مدى إنتشاره:
تم رصد إنتشار وبائي كبير لمرض شلل الاطفال ، إمتد من سنة 1940 حتى سنة 1960. ففي عام 1952 سجلت الولايات المتحدة الاميركية 21,000 إصابة، ويعيش اليوم 400,000 شخص في أميركا وقد تأثروا بشلل الاطفال، وفي النروج يعيش ما يقارب 8,000 شخص متأثرين بهذا المرض. وقد تجاوزت نسبة الوفيات 15% من الحالات تقريباً.
× ما هي سبل الوقاية؟
بواسطة لقاح ضد فيروس الشلل، يُعطى على عدة جرعات ويؤمن الحماية من المرض. وهو السبيل الوحيد للحماية من المرض لأنه عندما يصاب الطفل بمرض الشلل فلا يوجد علاج شاف له.
ومن الجدير ذكره أن لبنان ليس بمنأى عن هذا المرض، حيث عانى العديد من الاطفال منه في العقود المنصرمة، ونحن نسعى لعدم تكرار المعاناة للأجيال القادمة , لذلك فهناك ضرورة حتمية للتلقيح ضد فيروسpolio في سبيل القضاء عليه نهائياً.
لقاح الشلل :
وهو على نوعين:
1) لقاح سابينSabin Vaccine : يتكون من فيروس حي مضعّف , ويعتبر أفضل أنواع اللقاحات ضد شلل الأطفال . ويحتوي على الأنماط الثلاثة للفيروس. ويعطى اللقاح في ثلاث جرعات عن طريق الفم عندما يبلغ عمر الطفل 2 -6 شهور . والمناعة الناتجة جيدة وتكون أجسام مضادة كافية في دم الطفل . وتصبح الأمعاء قادرة علىمقاومة أي عدوى جديدة بالفيروس . وبصفة عامة فإن استخدام هذا اللقاح بصورة واسعة ساعد كثيرا في خفض حالات شلل الاطفال .
2)   لقاح سولك Salk Vaccine : يحتوي على الأنماط الثلاثة من الفيروس الذي تم تعطيله باستخدام الفورمالدهيد . ويعطي للطفل في شكل ثلاث حقن . ورغما عن انه يعطي مناعة جيدة ضد الشلل , ويكّون اجساما مضادة مناسبة في الدم , إلا انه يفشل في جلب المناعة للأمعاء . يستعمل في البلاد التي تم القضاء فيها على مرض شلل الاطفال خاصة للجرعات الاولى في الاشهر الاولى من العمر.




0 التعليقات:

أخبرنا ما هو رأيك فى هذا الموضوع؟؟