كريكسيفان Crixivan -أدوية الإيدز- إندينافير indinavir


indinavir الاسم العلمي
Crixivan الاسم التجاري


كيف يعمل؟

كبسولات تحتوي على العنصر النشط ، والذي هو نوع من الأدوية تسمى مثبطات الأنزيم البروتيني. فهو يستخدم في علاج فيروس نقص المناعة البشرية العدوى.
ويتسبب مرض الإيدز (متلازمة نقص المناعة المكتسب) عن طريق العدوى بفيروس نقص المناعة البشرية. هذا الفيروس يغزو خلايا الجهاز المناعي ، وخاصة خلايا الدم البيضاء او الخلايا اللمفية تي . هذه الخلايا تعمل بشكل طبيعي لتنشيط خلايا أخرى في جهاز المناعة لمكافحة العدوى.
، مع مرور الوقت يصبح الجسم أقل قدرة على محاربة الفيروس أو العدوى اللاحقة.

هذا الدواء يعمل من خلال وقف الانزيم البروتيني من العمل. وهذا يعني أن نسخ جديدة من الفيروس التي يتم إنتاجها هي خاطئة ويمكن أن يصيب خلايا سي دي 4 أكثر وهي نوع من الخلايا اللمفاوية

لا يوجد علاج لفيروس نقص المناعة البشرية ، ولكن هذا الدواء هي واحدة من عدد من الأدوية التي تخفض كمية الفيروس في الجسم (الحمل الفيروسي) ويؤدي إلى إبطاء تطور المرض من فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز.
ويستخدم هذا الدواء بالتعاون مع العقاقير المضادة للفيروس نقص المناعة البشرية الأخرى التي تهاجم فيروس نقص المناعة البشرية بطرق مختلفة.



ما هو استخدامها
الإصابة بفيروس نقص المناعة.








تحذير!

ينبغي أن تؤخذ كبسولات قبل ساعة واحدة أو بعد ساعتين من وجبة الطعام. وإذا كان يمكن أن يؤخذ الدواء مع وجبة منخفضة الدهون الخفيفة. إذا كنت تأخذ هذا الدواء في تركيبة مع ريتونافير جرعة منخفضة ، يجب أن تأخذ كل الأدوية مع الغذاء.
إذا أخذ هذا الدواء في تركيبة مع ديدانوزين ، تسمح ساعة واحدة بين أخذ كل دواء ، وذلك لأن مضادات الحموضة في ديدانوزين أقراص تقلل امتصاص الدواء من الأمعاء.



فيروس نقص المناعة البشرية تصبح مقاومة للأدوية المضادة لفيروس الإيدز. لهذا السبب من المهم جدا أن تتبع بعناية تعليمات الطبيب الخاص لأخذ الأدوية المضادة لفيروس الإيدز ، من أجل الحفاظ على مستويات فعالة من الأدوية في الدم. إذا كان هناك انخفاض في مستويات الدم من الدواء ، ستعطى الفيروس اكثر من فرصة لتكرار وتطوير المقاومة للعقاقير.


تخطي حتى جرعات قليلة يزيد من مخاطر فشل العلاج ، لذلك يجب أن تحاول ضمان أن تأخذ كل ما تتناوله من جرعات في الوقت الصحيح ، وتقوم بزيارة الطبيب لتكرار الوصفات قبل نفاد الأدوية.
علاج الإصابة بفيروس نقص المناعة مع الأدوية المضادة بفيروس نقص المناعة البشرية مثل هذه واحدة لا يقلل من خطر انتقال الفيروس إلى أشخاص آخرين عن طريق الاتصال الجنسي أو تلوث الدم.
يجب الاستمرار في استخدام الواقي الذكري لمنع انتقال الفيروس إلى الشريك الجنسي.


ارتبط الجمع بين العلاج المضاد للفيروسات مع إعادة توزيع الدهون في الجسم (الحثل الشحمي) في الناس مع فيروس نقص المناعة البشرية. عواقب على المدى الطويل غير معروفة حاليا هذا ، ولكن الطبيب قد يرغب في مراقبة دهون الجسم ، ومستويات الدهون (الكولسترول على سبيل المثال) والسكر (الجلوكوز) في الدم ، ويمكن أن يصف الأدوية إضافية لأي اضطرابات الدهون التي تحدث خلال العلاج مع هذا الدواء. اتصل بطبيبك إذا لاحظت أي تغييرات في الدهون في الجسم أثناء العلاج بالأدوية الخاص بفيروس نقص المناعة البشرية.


هذا الدواء يمكن أن يسبب حصى الكلى ، ولهذا السبب من المهم أن تشرب الكثير من السوائل أثناء تناوله. الأطفال الذين يتناولون هذا الدواء هم في خطر أعلى من حصوات الكلى من البالغين.
اذا كان لديك أي أعراض حصى الكلى ، على سبيل المثال ألم في أسفل الظهر أو دم في البول ، يجب استشارة الطبيب. قد تحتاج إلى التوقف عن تناول هذا الدواء لبضعة أيام.



إذا كان لديك أي مشاكل في الكبد ، وخصوصا التهاب الكبد المزمن باء وجيم ، وسوف تحتاج إلى اختبارات الدم العادية لرصد الكبد بينما كنت تأخذ هذا الدواء. الأعراض التي قد تشير إلى مشكلة الكبد تشمل الغثيان والقيء المستمر وألم في البطن ، أو تطوير اليرقان (الصفراء والتلوين على الجلد وبياض العينين). استشر الطبيب إذا واجهت أي من هذه الأعراض. مع الناس في مشاكل في الكبد سوف تكون أيضا أكثر عرضة لحصى الكلى النامية.


للمرضى الذين يتعالجون من هشاشة العظام مع هذا الدواء هناك خطر
فقدان إمدادات الدم إلى العظام ، مما تسبب في موت أنسجة العظام. ويعتقد ان هذا الخطر يزيد مع زيادة استخدام كورتيكوستيرويد ، واستهلاك الكحول ، وكبت المناعة الشديدة ، وارتفاع مؤشر كتلة الجسم ، وفيروس نقص المناعة البشرية المتقدمة المرض والاستخدام طويل الأمد للأدوية المضادة للفيروسات. إذا لاحظت أي مشترك صلابة ، والأوجاع والآلام (وخصوصا في الركبة ، والورك والكتف) ، أو صعوبة في الحركة أثناء استخدام هذا الدواء ، يجب إخبار الطبيب حتى يمكنالتحقق من هذا.



يجب تخزين الكبسولات في الحاوية نفسها وعدم نقلها إلى وعاء آخر. وذلك لأن الحاوية الأصلية يحتوي على مادة التي توقف الكبسولات من امتصاص الرطوبة.









محاذير الاستعمال

انخفاض وظيفة الكبد.
أمراض الكبد المزمنة والتهاب الكبد وخاصة التهاب الكبد باء أو جيم.
الناس مع اضطرابات تخثر الدم الناعور (هذا الدواء قد يزيد من مخاطر النزيف في الناس مع الناعور).
اضطرابات الدم الوراثية البروفيريات.
مرض السكري.




موانع الاستعمال

حساسية لأي من عناصر.

مشاكل وراثي نادر من الجالاكتوز التعصب ، ونقص اللاكتوز لاب أو سوء امتصاص الغلوكوز الجالاكتوز (الكبسولات تحتوي على اللاكتوز


لا ينصح هذا الدواء للأطفال دون سن أربع سنوات من العمر ، كما لم تثبت سلامة وفعاليتة في هذه الفئة العمرية.

هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته. يرجى إخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كان لديك خبرة في السابق لمثل هذه الحساسية.









الحمل والرضاعة الطبيعية






لم تثبت سلامة هذا الدواء أثناء الحمل. يجب فقط أن تستخدم خلال فترة الحمل إذا كانت الفوائد المحتملة تفوق المخاطر المحتملة على أي تطور نمو الجنين. طلب المشورة الطبية من طبيبك.

من المستحسن أن النساء المصابات بفيروس نقص المناعة البشرية يجب ألا ترضع أطفالهن تحت أي ظرف من الظروف ، من أجل تجنب انتقال الفيروس إلى الطفل. طلب المشورة الطبية من طبيبك.






تحذيرات تسمية

ينبغي أن يؤخذ هذا الدواء مع الكثير من الماء.












تأثيرات جانبية

الصداع.
الدوخة.
اضطرابات الأمعاء ، مثل الإسهال والغثيان وعسر الهضم والقيء وآلام البطن.
طفح جلدي.
الجلد الجاف.
التعب.
ضعف أو فقدان القوة (وهن).
تغيير في الطعم.
حصى الكلى.
صعوبة النوم (الأرق).
الشعور بالوخز
جفاف الفم.
الحكة.
ألم في العضلات
زيادة في مستوى الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم.

على سبيل المثال انخفضت إعادة توزيع الدهون في الجسم ، والدهون تحت الجلد ، وزيادة الدهون في البطن ، تكبير الثدي .

تغيير في نتائج اختبارات وظائف الكبد.
التهاب الكبد









التفاعلات الدوائية

يجب ألا تستخدم الأدوية التالية في تركيبة مع هذا الدواء كما قد تزيد من مستويات الدم وزيادة في وقت لاحق من خطر الآثار الجانبية الخطيرة :

ألبرازولام
cilostazol
cisapride
eletriptan
ثنائي هيدروأرغوتامين ، الإرغوتامين
methysergide
فلوفاستاتين
ميدازولام تؤخذ عن طريق الفم
بيموزيد
sertindole
سيمفاستاتين
الترفينادين
تريازولام







وينبغي ألا تؤخذ الأدوية التالية في تركيبة معا ، لأنها قد تساعد على تقليل مستوى الدم من الدواء وجعلها أقل فعالية في مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية :



ريفامبيسين
والعلاج بالاعشاب نبتة سانت جون (Hypericum perforatum).


إذا كنت تأخذ ديدانوزين (عقار فيديكس) كجزء من الأدوية المضادة للفيروس نقص المناعة البشرية الخاصة بك ، يجب أن لا تأخذ في غضون ساعة من أخذ هذا الدواء. وذلك لأن مضادات الحموضة في أقراص عقار فيديكس تقلل امتصاص الدواء من الأمعاء.




زيادة مستوى الدم من أتورفاستاتين (التي تستخدم لخفض مستويات الكولسترول
لأن هذا قد يزيد من مخاطر الآثار الجانبية على العضلات ، ينبغي استخدامها بحذر

اذا كانت هناك حاجة لدواء ستاتين لخفض مستويات الكولسترول ، برافاستاتين و فلوفاستاتين هو الخيار المفضل.





زيادة مستوى الدم من فياغرا (الفياجرا) ، وهذا قد يزيد من مخاطر الآثار الجانبية مثل الاغماء ، واضطرابات بصرية والانتصاب لفترات طويلة.









قد يزيد أيضا من مستويات الدم من الأدوية التالية. وبما أن هذا قد يزيد من مخاطر الآثار


aripiprazole
حاصرات قنوات الكالسيوم ، nicardipine ، نيفيديبين ، فيلوديبين
ميدازولام تعطى عن طريق الحقن.



هذا الدواء يسبب زيادة مستوى الدم من الأدوية التالية :



الايتراكونازول
الكيتوكونازول.




الأدوية التالية تسبب انخفاض مستوى الدم من هذا الدواء .

كربمزبين
ديكساميثازون
الفينوباربيتال
الفينيتوين
فينلافاكسين.



rifabutin
عند استعمال ريفابيوتين تحتاج جرعة اقل منها وجرعة أعلى من اندينافير













إن هذا الدواء




مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
إتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الإستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلاني الذى صرفها لك.
إن الطبيب والصيدلاني هما الخبيران بالدواء وبنفعه وضرره.
لاتقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
لا تكرر صرف الدواء بدون وصفة طبية.
إحفظ الدواء بعيدا عن متناول الاطفال.

هناك تعليق واحد:

  1. اسمي بورجيه جين وهو بلدي البريد الإلكتروني للاتصال janebourges@gmail.com. أنا فنان، وناشط، ومحب ومقاتلة.
    كان "إيجابيا لفيروس نقص المناعة البشرية"، وأنا الخروج وأخيراً "فخور بفيروس نقص المناعة البشرية السلبية"، ومجانا.
    وكان على شخصت فيروس نقص المناعة البشرية في عام 2006. قد دمرت وذهبت عن طريق العار والطوفان غير المرغوب فيها من العواطف التي يغرق لك تقريبا بعد التعلم لديك الفيروس القاتل، والاستماع إلى ما يقوله الآخرون عن جهل، ويجري حتى تمثال لوصمة العار ولد لأن الجهل.
    استغرق مني حين عملية (حوالي سنتين)، وثم أخيرا، أدركت من خلال الأصدقاء الآخرين، أن كان هناك علاج عن طريق الروحانيات والأعشاب يعني من أفريقيا طبيب أعشاب الفودو Anthony اوديا، بعد إجراء اتصالات معه عن طريق البريد الإلكتروني Odincurahiv@gmail.com جنبا إلى جنب مع قيادته، أمرت للأعشاب وبدأت في اتخاذ ذلك، الأعشاب واستمرت لمدة 7 أيام حسب تعليمات الطبيب، بعد أسبوع من ذهبت إلى طبيبي الشخصي وقد أجريت اختبارات وأظهرت النتائج السلبية، وأن لم يكن هناك شيء خاطئ معي... ولذلك قررت لإظهار تقديري ليعلن أيضا إلى
    جميع الأشخاص الآخرين الذين يحتاجون إلى الحنان والتوجيه والتعليم. وأنا كرست لمنظمات مثل المشروع وصمة العار وقبيلة تزدهر. دعوة حوار مفتوح حول تجربتي الخاصة في مجال فيروس نقص المناعة البشرية والإجابة على أي شخص يود معرفة الإجابات على الأسئلة. إذا أنا لا أعرف الجواب، سوف تجد أنه معك، حتى اتصل "بالأعشاب" Anthony اوديا الآن بالهاتف +2349032913215 أو ألفيس بوك على odincurahiv@outlook.com

    ردحذف

أخبرنا ما هو رأيك فى هذا الموضوع؟؟