سيمبياكس Symbyax -أدوية علاج الإكتئاب والذهان -fluoxetine ,olanzapine

Symbyax الاسم التجاري
fluoxetine ,olanzapine الاسم العلمي




وصف الدواء

سيمباكس يحتوي على مزيج من فلوكستين وأولانزابين. فلوكستين هو مضاد للاكتئاب في مجموعة من الأدوية تسمى مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI). الأولانزابين هو الدواء المضاد للذهان. هذه الأدوية تؤثر على المواد الكيميائية في الدماغ.

ويستخدم لعلاج الاكتئاب الناجم عن الاضطراب الثنائي القطب (الهوس والاكتئاب). كما يستخدم لعلاج الاكتئاب بعد استعمال على الأقل 2 من الأدوية الأخرى دون نجاح العلاج في ازالة الأعراض.


موانع الاستعمال

ليست للاستخدام في ظروف نفسية تتعلق بالعته. قد يسبب الأولانزابين فشل القلب، والموت المفاجئ، أو الالتهاب الرئوي في المسنين المصابين بالعته ذات الصلة الظروف. لا تستخدم جنبا إلى جنب مع
بيموزيد (ORAP) أو ثيوريدازين (Mellaril)
أو إذا كنت قد استخدمت مثبطات منوأمين أوكسيديز أو مثبطات ماو مثل
فيورازولدون (Furoxone)، إيزوكربوكسازيد (Marplan)، فينيلزين (Nardil)، rasagiline (Azilect)، سيليجيلين (Eldepryl، Emsam، Zelapar)، أو ترانيلسيبرومين (Parnate) في خلال الأيام ال 14 الماضية.


ويمكن أن يحدث تفاعل المخدرات الخطير، مما يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة. استدعاء الطبيب على الفور إذا كان لديك أي أعراض جديدة أو تفاقم للمرض مثل: التغييرات في المزاج أو السلوك والقلق، ونوبات الهلع، اضطرابات النوم، أو إذا كنت تشعر بتعكر المزاج و التسرع، مهيج عدائية، عدوانية، لا تهدأ، (مفرط عقليا أو جسديا)، أكثر من الاكتئاب، أو لديك أفكار حول الانتحار أو إيذاء نفسك.




قد يسبب مشاكل في الرئة خطيرة أو مهددة للحياة في الأطفال حديثي الولادة الذين كانت أمهاتهم تأخذ الدواء أثناء الحمل. ومع ذلك، قد يكون لديك انتكاسة للاكتئاب إذا كنت توقفت عن تناول مضادات الاكتئاب خلال فترة الحمل. إذا أصبحت حاملا في حين أخذ الدواء، لا تتوقف عن تناول ذلك دون استشارة الطبيب وراجع الطبيب فورا.






محاذير الاستعمال



أمراض الكبد
أمراض القلب وارتفاع أو انخفاض ضغط الدم، أو تاريخ من الأزمات القلبية أو السكتة الدماغية

مرض السكري، وارتفاع الكولسترول أو الدهون الثلاثية

مضبوطات أو الصرع

الزرق ضيق الزاوية

علوص شللي (اضطراب في المعدة)

سرطان الثدي

تضخم البروستاتا

تاريخ من تعاطي المخدرات أو أفكار انتحارية.









تحذيرات


قد يكون لديك أفكار حول الانتحار عند بدء أول اتخاذ أدوية للاكتئاب، خاصة إذا كنت أصغر من 24 سنة. أخبر طبيبك إذا كان لديك تفاقم أعراض الاكتئاب أو الأفكار الانتحارية خلال الأسابيع القليلة الأولى من العلاج مع الدواء، أو كلما تم تغيير الجرعة.

يجب على عائلتك أو غيرهم من مقدمي الرعاية أيضا أن يكونوا في حالة تأهب لتغيرات في المزاج، أو أعراض مختلفة .قد تحتاج زيارات منتظمة على الأقل خلال الأسابيع ال 12 الأولى من العلاج للطبيب.


أخذ الأدوية المضادة للذهان خلال 3 أشهر الأخيرة من الحمل يسبب مشاكل في الأطفال حديثي الولادة، مثل أعراض الانسحاب، ومشاكل في التنفس، ومشاكل التغذية، وهرج، والهزات، و تصلب العضلات ومع ذلك، قد يكون لديك أعراض الانسحاب أو مشاكل أخرى إذا توقفت عن تناول الدواء أثناء الحمل. إذا أصبحت حاملا في حين أخذ الدواء، راجع الطبيب فورا


تجنب شرب الكحول مع هذا الدواء








الحمل والرضاعة


الحمل فئة C. ج


أخذ الأدوية المضادة للذهان خلال 3 أشهر الأخيرة من الحمل يسبب مشاكل في الأطفال حديثي الولادة، مثل أعراض الانسحاب، ومشاكل في التنفس، ومشاكل التغذية، وهرج، والهزات، و تصلب العضلات ومع ذلك، قد يكون لديك أعراض الانسحاب أو مشاكل أخرى إذا توقفت عن تناول الدواء أثناء الحمل. إذا أصبحت حاملا في حين أخذ الدواء، راجع الطبيب فورا

يمكن فلوكستين والأولانزابين ان تنتقل إلى حليب الثدي ويمكن أن تضر تمريض الطفل. لا إرضاع مع هذا الدواء

لا تعطي هذا الدواء إلى أي شخص دون سن 18 سنة دون استشارة طبية.








طريقة الاستعمال

اتخاذ الدواء بالضبط على النحو الذي يحدده الطبيب. لا تأخذه في كميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها. اتبع الإرشادات على الوصفة الطبية. يمكن اتخاذها مع أو بدون الطعام. ويجب محاولة أخذ الدواء في نفس الوقت كل يوم.

قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 4 أسابيع قبل أن يحسن الأعراض. الاستمرار في استخدام الدواء وفقا لتوجيهات طبيبك وأخبره إذا لم تتحسن الاعراض بعد 4 أسابيع من العلاج.

يمكن أن يسبب الأولانزابين ارتفاع السكر في الدم (ارتفاع سكر الدم). إذا كنت مصابا بمرض السكر، فحص مستويات السكر في الدم على نحو منتظم وأنت تأخذ الأولانزابين.

تخزين في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة.







الآثار الجانبية

الحصول على المساعدة الطبية في حالات الطوارئ إذا كان لديك أي من علامات الحساسيةللدواء: طفح جلدي أو خلايا النحل؛ صعوبة في التنفس، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

الإبلاغ عن أي أعراض جديدة أو تفاقم للاعراض مع طبيبك، مثل: تغييرات المزاج أو السلوك ، والقلق، ونوبات الهلع، اضطرابات النوم، أو إذا كنت تشعر بتعكر المزاج التسرع، مهيج، عدوانية معادية، وضيق الصدر، بشكل مفرط (عقليا أو جسديا)، الاكتئاب، أو لديك أفكار حول الانتحار أو إيذاء نفسك

استدعاء الطبيب على الفور إذا كان لديك آثار جانبية خطيرة مثل

صداع مفاجئ وحاد وألم في الصدر، وخدر، ومشاكل في الرؤية والكلام، أو التوازن

زيادة العطش، وكثرة التبول والجوع المفرط، أو الضعف

التحريض، والهلوسة، والحمى، وسرعة دقات القلب، وردود الفعل من فرط نشاط، والتقيؤ، والإسهال، وفقدان التنسيق

قاسية جدا (جامدة) العضلات، ارتفاع درجة الحرارة، والتعرق، والارتباك، وسرعة النبض أو غير متساوية، والهزات

حركات العضلات متشنجة لا يمكنك التحكم بها (التشنجات)

الشعور بالعطش أو السخونة جدا، عدم القدرة على التبول، والتعرق الثقيل، أو الجلد حار وجاف

أعراض انفلونزا، من السهل كدمات، وتقرحات في الفم والحلق

الغثيان وآلام في المعدة العلوي، والحكة، وفقدان الشهية والبول الداكن والبراز بلون الطين، واليرقان (اصفرار الجلد أو العينين).







الآثار الجانبية الأقل خطورة


جفاف الفم، زيادة الشهية وزيادة الوزن

الشعور بالنعاس أو التعب

عدم وضوح الرؤية

تورم في اليدين أو القدمين







التفاعلات الدوائية

إسأل طبيبك قبل اتخاذ أي دواء لآلام والتهاب المفاصل والحمى، أو التورم. وهذا يشمل الأسبرين، ايبوبروفين (أدفيل، موترين)، نابروكسين ( Naprosyn)، ديكلوفيناك (فولتارين)، اندوميثاسين، بيروكسيكام (Feldene)، نابوميتون (Relafen)، etodolac (Lodine)، وغيرها. أخذ أي من هذه الأدوية مع سيمباكس يسبب لك كدمة أو تنزف بسهولة.

قبل استخدام الدواء أخبر طبيبك إذا كنت بانتظام تستخدام الأدوية الأخرى التي تجعلك نعسان (مثل أدوية البرد أو الحساسية والادوية المخدرة ومسكنات الألم، والحبوب المنومة، مرخيات العضلات، والأدوية للتشنجات أو القلق). يمكن أن تضيف إلى النوم الذي يسببه سيمباكس



أخبر طبيبك عن كل الأدوية الأخرى التي تستخدمها، وبخاصة:

فينبلاستين (Velban)؛

أدوية ضربات القلب أو دواء ضغط الدم؛

التربتوفان
الليثيوم، كلوزابين (Clozaril، Fazaclo)، هالوبيريدول (هالدول)؛

الفينيتوين (بالديلانتين)، كاربامازيبين (Carbatrol، Tegretol)؛

لتجلط الدم مثل الوارفارين (الكومادين، Jantoven)؛

الثيوفيلين (Elixophyllin، ثيو-24، Theochron، Uniphyl؛

الدواء لعلاج مرض باركنسون، مثل بروموكريبتين (Parlodel)، pergolide (Permax)، pramipexole (Mirapex)، ropinorole (Requip)، أو cabergoline (Cabaser)؛

almotriptan (Axert)، frovatriptan (Frova)، سماتربتان (Imitrex، Treximet)، naratriptan (Amerge)، rizatriptan (Maxalt)، أو zolmitriptan (Zomig)

أي مضادات للاكتئاب الأخرى، وخاصة شكل آخر من أشكال فلوكستين أو الأولانزابين مثل بروزاك،
Sarafem، أو Zyprexa.

0 التعليقات:

أخبرنا ما هو رأيك فى هذا الموضوع؟؟