اوكسازيبام Oxazepam -أدوية القلق و الخوف والارق


مقدمة 
ينتمي اوكسازيبام Oxazepam، الذي يستعمل منذ سنة 1965، الى مجموعة الادوية المسماة بينزوديازيبينات Benzodiazepines. هذه الادوية تساعد في تخفيف التوتر والغضب، ارخاء العضلات والخلود الى النوم.

الإستخدامات
يستعمل اوكسازيبام لمعالجة القلق، الخوف والارق. 


 تنويه
لا يبدا تاثير الاوكسازيبام بشكل سريع، لكنه يدوم لفترة طويلة، نسبيا. لذلك، يعتبر الاوكسازيبام ملائما لمعالجة الاستيقاظ المبكر، اكثر من ملاءمته لمعالجة صعوبة الخلود الى النوم.

مميزاته عن باقى الأدوية فى هذا المجال 
 يتراكم اوكسازيبام في الجسم بدرجة اقل من تراكم ادوية اخرى مشابهة له، ولذا فهو ملائم بشكل خاص للاشخاص الذين يعانون من خلل في عمل الكبد.

عيوبه
وكما هو حال البينزوديازيبينات الاخرى، فان اوكسازيبام ايضا قد يؤدي الى الادمان في حال تناوله بشكل منتظم لمدة زمنية طويلة. كما ان هنالك امكانية لان يتضاءل تاثيره مع الوقت. لذلك، يجب الحرص على استعماله لفترة قصيرة، ثم اعادة النظر من جديد في مستقبل العلاج.

موانع الإستخدام
ويوصى باستعمال البينزوديازيبينات لمعالجة الخوف والقلق، فقط في النوبات الحادة والعابرة، وبتوصية من الطبيب فقط. وفي حال وجود خوف مستمر او قلق مفرط، لا ينصح استخدام البينزوديازيبينات، بل يوصي الاطباء عادة باستعمال ادوية خاصة لمعالجة الخوف والقلق من عائلة مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الاختيارية (SSRI's - Selective Serotonine Reuptake Inhibitor).

الجرعة
1-4 مرات في اليوم، مع الطعام او الحليب.


  القلق, الحصر النفسي: 30 - 120 ملغ لليوم.
  أرق: 10 - 30 ملغ قبل النوم.(قرص أو اثنين)


الحمل
  ظهرت اعراض غير مرغوب فيها في التجارب التي اجريت على الحيوانات. ولكن، لم يتم اختبار تاثير الدواء على النساء الحوامل، لذا فلا يوصى باستعماله لدى الحوامل. لاتخاذ القرار بشان استعماله: يجب فحص الفائدة مقابل الضرر (C).


الرضاعة
لا يعطى. الدواء ينتقل الى حليب الام ومن المحتمل ان يؤثر على الطفل. من المفضل عدم تناول الدواء او عدم الارضاع.


الأدوية المتوفرة فى السوق التى تحتوى على  اوكسازيبام Oxazepam
comedormir
   Oxzin 10mg
oxepam15 mg

0 التعليقات:

أخبرنا ما هو رأيك فى هذا الموضوع؟؟