تريامسينولون Triamcinolone-مضادات الإلتهاب الإستيرويدية

 مقدمة
بدا استعماله في سنة 1958، وهو كورتيكوستيروئيد (Corticosteroid) ، يتواجد بعدة اشكال وهو ذو استعمالات عديدة.

الإستخدامات
 يتواجد في مستحضرات العلاج الموضعي في التهاب الجلد، الاكزيمة (Eczema) والصدفية (Psoriasis)؛ في مرهم خاص لعلاج التهابات الفم واللثة؛ ويتم اعطاؤه عن طريق الفم – لعلاج نقص هورمونات كورتيكوستيروئيدية. كما ويعطى الدواء بالحقن لداخل المفاصل للتخفيف من التهاب المفاصل الروماتوئيدي (Rheumatoidarthritis) والتهابات مفاصل اخرى، كما يتم
حقنه لداخل افات جلدية. يعطى الدواء ايضا في حالات الحساسية المختلفة. كما هو الحال في كورتيكوستيروئيدات اخرى، لا يؤدي العلاج الموضعي او التناول عن طريق الفم بجرعات قليلة لفترة قصيرة في العادة، لظهور تاثيرات جانبية. مع ذلك، قد يؤدي العلاج المطول او الجرعات الكبيرة الماخوذة عن طريق الفم لظهور تاثيرات جانبية. 

الأثار الجانبية
لا تؤدي الجرعات المنخفضة او المتوسطة من التريامسينولون المعطى لفترة قصيرة بشكل عام لظهور تاثيرات جانبية خطيرة. اما الاستعمال المطول او الجرعات المرتفعة فقد تؤدي لظهور اعراض مثل قرحات في الجهاز الهضمي، ضعف العظام، اضطرابات في مستوى الاملاح والسكر، ضعف العضلات، ترهل الجلد، ارتفاع ضغط الدم وخلل في النمو لدى الاطفال.
يزيد حقن الكورتيكوستيروئيدات لداخل المفاصل بشكل جلي، من خطر حدوث عدوى في هذا المفصل، لذلك يوصى بحقن هذا الدواء للمفصل فقط عند عدم تواجد علاج ناجع اخر للمرض.

تعليمات
لا يجوز باي شكل من الاشكال عند تناول هذا الدواء لاكثر من اسبوعين عن طريق الفم، ايقافه بشكل فجائي دون استشارة طبيب، حتى عند ظهور تاثيرات جانبية.

موانع الإستخدام 
  قد يؤدي العلاج المطول بالكورتيكوستيروئيدات لتثبيط جهاز المناعة، ولذلك يوصى بالامتناع عن التعرض لمرضى السل والحماق (Chickenpox / Varicella)، والامتناع عن تلقي لقاحات تحتوي على فيروسات حية.
يعنى لا يجب أن يعطى تريامسينولون فى حالات السل والحماق والإصابة بعدوى الفطريات الجسدية . استخدامه كعلاج أولي في حالةُ ربْو مستمر . إعطائه المتزامن مع اللقاحات الحية . استخدامه موضعيا في العدوى البكتيرية ،الفطرية أو الفيروسية 

الرضاعة
ينتقل الدواء الى حليب الام، الا انه عند تناول الجرعات العادية فمن غير المفروض ان تكون هناك تاثيرات سلبيه على الاطفال

الحمل 

لا يوجد دليل على وجود خطر عند استعمال المرهم، او استعمال حقن المفاصل. عند تناول الدواء عن طريق الفم، فانه ينتقل عن طريق المشيمة، ومن المعروف انه قادر في حيوانات المختبر، خصوصا القوارض، على التسبب بتشوهات للجنين. لذلك من المحبذ عدم استعمال الدواء بجرعات كبيرة في بداية الحمل، كما ويجب الامتناع عن العلاج المطول او على مناطق واسعة في الجسم اثناء فترة الحمل. يجب استشارة الطبيب.(C)


الأدوية التى تحتوى على تريامسينولون  Triamcinolone
 Topicort cream

Rofa Gel

  Kenacort a vial

هناك تعليقان (2):

أخبرنا ما هو رأيك فى هذا الموضوع؟؟