إنفكس Infex -مضادات الفيروسات -Amantadine

إنفكس Infex -مضادات الفيروسات -Amantadine
 الاسم العلمي
Amantadine hydrochloride

 الاسم التجاري
إنفكس Infex






وصف الدواء
anti-Parkinson and antiviral drug
هذا الدواء يحتوي على العنصر النشط الأمانتادين هيدروكلوريد Amantadine hydrochloride، وهو دواء يستخدم في علاج مرض الشلل الرعاش. كما انها تستخدم في الوقاية والعلاج من الأنفلونزا ، وفي حالات معينة من القوباء المنطقية.
الدوبامين هو مادة كيميائية في الدماغ تكون غائبة أو منخفضة في الناس مع مرض باركنسون. ويعتقد أن أمانتادين يسبب زيادة إفراز الدوبامين في الدماغ. قبل الافراج عن زيادة الدوبامين ، أمانتادين له تأثير معتدل ضد بعض من أعراض مرض باركنسون مثل الهزة والصلابة. ومع ذلك ، بعد فترة من الزمن يحدث مايسمى بالتسامح tolerance  مع العلاج ويحدث تأثير منخفض للجرعة نفسها و يمكن في بعض الأحيان يمكن استعادة فعاليتة إذا تم إيقاف استخدام الدواء لفترة من الزمن وإعادة تشغيله بعد ذلك. وغالبا ما تستخدم في تركيبة الأمانتادين مع أدوية أخرى لعلاج مرض الشلل الرعاش.
كما يستخدم شراب الأمانتادين في الوقاية والعلاج من الانفلونزا التي تسببها العدوى بفيروس الانفلونزا influenza A virus الأسلوب الدقيق للعمل في هذه القدرة ليست واضحة ، ومع ذلك ، يعتقد أمانتادين لمنع هذه المرحلة المبكرة من تكرار الأنفلونزا و الفيروس.
يمكن أن تعطى لعلاج الأشخاص الذين يعانون من مضاعفات الانفلونزا ومنهم من قد تتطور ، ومنع الانفلونزا في الأشخاص المعرضين لخطر معين. وهذا يمكن أن تشمل الأشخاص الذين يعانون أمراض الرئة المزمنة أو المنهكة الظروف ، والمسنين ، وكبت المناعة وأولئك الذين يعيشون في ظروف مزدحمة مسببة للعدوى. ويمكن أيضا أن تستخدم للسيطرة على تفشي الانفلونزا في الأسر حيث تم تشخيص أحد الأعضاء ، أو في المؤسسات ، ودور التمريض على سبيل المثال ، ومنع العدوى من الناس في الخدمات الأساسية ، والعاملين في الرعاية الصحية على سبيل المثال ، الذين هم غير محصنين ، أو لا يمكن تلقيحهم ضد الأنفلونزا .
كما يستخدم لعلاج المسنين والضعفاء جسديا مع القوباء المنطقية (التي يسببها فيروس الهربس النطاقي) و ليس مفهوم تماما كيف يعمل الأمانتادين في هذه الحالة.




الاستخدامات
مرض باكنسون
الوقاية والعلاج من الأنفلونزا (شراب أمانتادين فقط)
القوباء (الهربس النطاقي)



تحذير!
يجب ألا تتوقف فجأة عن تناول هذا الدواء إذا كنت تأخذ ذلك لمرض باركنسون ، وهذا يمكن أن تفاقم أعراض المرض. كما ينبغي أن لا تتوقف فجأة إذا كنت تتناول الأدوية المضادة للذهان ، حيث أن هذا يمكن أن تزيد من خطر الآثار الجانبية للدواء المضاد للذهان antipsychotics
هذا الدواء قد يسبب الدوخة وعدم وضوح الرؤية. إذا تأثرت ، يلزم الحذر عند قيادة السيارة أو تشغيل الآلات.





محاذير الاستعمال
فشل القلب الاحتقاني
المسنين
تاريخ مرضي تنطوي على القلب والأوعية الدموية (أمراض القلب والأوعية الدموية)
الأفراد التي تعاني من التصورات الخاطئة عن الشيء الذي ليست هناك حقا (الهلوسة)
اضطرابات في الكلى
اضطرابات الكبد
اضطرابات نفسية
الارتباك





موانع الاستعمال
الرضاعة الطبيعية
تاريخ من التشنجات والصرع
تاريخ قرحة المعدة
الحمل
أمراض الكلى الحادة
هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته. الرجاء إبلاغ الطبيب أو الصيدلي إذا كان لديك خبرة في السابق لمثل هذه الحساسية.
إذا كنت تشعر بأنك قد شهدت رد فعل تحسسي ، توقف عن استخدام هذا الدواء ، وإبلاغ الطبيب او الصيدلي فورا.




الحمل والرضاعة الطبيعية
لا ينبغي أن يستخدم هذا الدواء أثناء الحمل لأنه قد يكون ضارا للطفل الذي لم يولد بعد. طلب المشورة الطبية من الطبيب.
كميات كبيرة من هذا الدواء تمر إلى حليب الثدي. لا ينبغي أن يتم استخدامها من قبل الأمهات المرضعات لأنها قد تكون ضارة للرضيع. طلب المشورة الطبية من الطبيب.






تأثيرات جانبية
صداع
عدم وضوح الرؤية
صعوبة في النوم (الأرق)
تورم في الساقين والكاحلين بسبب احتباس السوائل الزائدة (وذمة محيطية)
اضطرابات الأمعاء مثل الإسهال والإمساك والتقيؤ والغثيان أو ألم في البطن
المضبوطات (التشنجات
التصورات الخاطئة للأشياء التي ليست هناك حقا (الهلوسة
خفقان القلب
دوخة
فقدان الشهية
انخفاض في ضغط الدم الذي يحدث عند الانتقال من الاستلقاء إلى الجلوس أو الوقوف ، مما يؤدي إلى دوخة و (نقص ضغط الدم الوضعي) دوخة
هش الحركات والمشي متقلب (ترنح)
صعوبات تركيز
العصبية
مدغم الخطاب
بقع حمراء على الجلد (تزرق شبكي
قد يكون هناك خطر متزايد من آثار جانبية مثل عدم وضوح الرؤية ، والإمساك ، والارتباك ، وجفاف الفم ، والهلوسة والكوابيس إذا تم اتخاذ الأمانتادين مع الأدوية الأخرى التي لها تأثيرات مضادة ، بما في ذلك :
-- أدوية مضاد للتشنج ، على سبيل المثال هيوسين
-- مضادات الهستامين ، مثل meclozine
-- ليفودوبا
-- أدوية مضادة لمرض باركنسون ، وعلى سبيل المثال بروسيكليدين
-- بعض مضادات الاكتئاب
الأدوية المضادة للذهان
قد يكون هناك خطر متزايد من آثار جانبية على الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والحبل الشوكي) إذا أخذ هذا الدواء مع الكحول أو الأدوية الأخرى التي تعمل على الجهاز العصبي المركزي.
إذا كنت تتناول الأدوية المضادة للذهان يجب أن لا تتوقف عن أخذ الأمانتادين فجأة ، لأن هذا يمكن أن تزيد من خطر الآثار الجانبية للدواء المضاد للذهان
في حالات معزولة ، قد تسوء أعراض ذهانية مع الأمانتادين في الأشخاص الذين يتناولون أدوية المضادة للذهان.
مدرات البول ، مثل هيدروكلوروثيازيد تريامتيرين ، تحد من إفراز أمانتادين من الجسم ، وبالتالي قد يزيد من مخاطر الآثار الجانبية لأمانتادين.

هناك تعليق واحد:

  1. هل يحتوي انفكس علي مادة انترفيرون وهل يسبب تشوة بالحمل ويجب استخدام موانع الحمل
    برجاء الافادة

    ردحذف

أخبرنا ما هو رأيك فى هذا الموضوع؟؟