الإكزيما الدهنية وعلاجها Seborrheic Dermatitis

تعريف الأكزيما الدهنية؟
الإكزيما الدهنية أو ال  Seborrheic Dermatitis تعتبر مشكلة شائعة و تعتبر سهلة العلاج نسبياً, تابع القراءة لتتعرف على بعض الحقائق عن هذه المشكلة. تظهر الإكزيما الدهنية عادة كطفح جلدي لونه أحمر مع القشرة في المناطق الغنية بالغدد الدهنية مثل فروة الرأس، الحواجب، الرموش، جانبي الأنف، خلف الأذن، منتصف الصدر، و قد تتأثر مناطق أخرى بالجسم كالسرة، الثنايا الجلدية، المؤخرة، الإبطين و الثديين.

من أين تأتي قشرة الرأس؟
القشرة عبارة عن خلايا جلدك الميتة ولكنها تتساقط بكمية و سرعة أكبر، لذا إطمئن تماما فهي غير معدية! سبب القشرة غير معروف إلى الآن ولكن توجد نظرية تقول بأن فطر معين موجود لدينا كلنا يعيش على الدهون و عندما يزيد عدده تبدأ المشاكل حتى من الممكن أن تسبب الحكة.
 
هل تعتبر القشرة هي الأكزيما الدهنية؟
يمكن اعتبار القشرة بأنها أخف أنواع الأكزيما الدهنية، و لكن بدون الإحمرار و هي عادة ما تظهر على فروة الرأس. البشرة الدهنية بالمقابل عبارة عن زيادة افراز الدهون في الجلد “دهنية الجلد”، و يعتبر الاشخاص ذوي البشرة الدهنية أكثر عرضة للإصابة بالأكزيما الدهنية.
 
أكثر الأشخاص المعرضون للأكزيما الدهنية:
هناك ثلاث مجموعات معرضة أكثر من غيرها:

  • الأطفال: أقل من سنة واحدة، و عادة ما تظهر على فروة الرأس و تختفي بعمر 8-12 شهر بدون أي علاج، و يمكن أن تظهر فقط في منطقة الحفاظ لدى بعض الأطفال مما يجعل تشخيصها أكثر صعوبة لتشابهها مع التهاب منطقة الحفاظ و المشاكل الجلدية الأخرى التي تظهر بهذه المنطقة
  • المجموعة الثانية و الثالثة: متوسطي العمر و كبار السن: يمكن أن تظهر الأكزيما و تختفي مع الوقت، و يمكن أن تزداد سوءاً مع تغير الوقت
  • الأشخاص الذين لديهم بشرة دهنية أو شعر دهني هم الأكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالأكزيما الدهنية
هل الأكزيما الدهنية مرتبطة مع أي مشاكل أخرى؟
نعم ،،

  • بعض الأشخاص الذين لديهم مشاكل في الجهاز العصبي
  • بعد التعرض لضغوطات نفسية
  • بعد التعافي من الجلطة القلبية
  • الأشخاص المقيمين في دور الرعاية أو أولئك الذين يعانون من مشاكل في الجهاز المناعي
  • الجو البارد والجاف
متى تذهب؟
عند الأطفال عادة تتحسن الأكزيما الدهنية لوحدها مع الوقت وتختفي، أنصح بعلاجها إذا كانت متوسطة – كبيرة الشدة. عند الكبار المشكلة عادة ماتكون مزمنة، تأتي وتذهب مع الوقت للأسف
هل يمكن أن تأتي مجدداً؟
للأسف لا نستطيع ضمان عدم عودتها مجدداً، حيث لا يوجد لها شفاء تــام لها حالياً، و لكن الأخبار الجيدة هي أنها تذهب بسرعة مع العلاج!

هل هناك فحص أستطيع أن أقوم به لتشخيص الأكزيما الدهنية؟
عادة ليس هناك أي ضرورة و لا فائدة لعمل فحوصات الدم أو الجلد. و لكن في بعض حالات الأكزيما الدهنية المزمنة و التي لا تستجيب للعلاج أفضّل أخذ عينة من الجلد للتأكد من عدم وجود مشاكل أخرى.
 
كيف تُعالج الأكزيما الدهنية؟
للأطفال: أنصح بوضع زيت الزيتون على رؤوسهم و فرشه بفرشة خفيفة وبإستخدام شامبو خفيف ، إذا لم تتحسن المشكلة يمكننا استخدام شامبو الكيتوكونازول Ketocouazole 2% ، و كريمات الكورتيزون الخفيف أو مضادات الفطريات على الجلد.

للكبار: يمكن استخدام شامبوات الـ Ketocouazole 2% ، Selenium Sulphide، أو الـ Salicylic acid ، بالإضافة إلى كريمات الكورتيزون الخفيف إلى المتوسط مع الكريمات المضادة للفطريات   نقطة مهمة دائماً أذكر مرضاي بها: بعد اختفاء قشرة الرأس أو الأكزيما الدهنية استخدم علاجك مرة واحدة بالأسبوع لتقليل فرصة ظهورها مرة أخرى!

0 التعليقات:

أخبرنا ما هو رأيك فى هذا الموضوع؟؟