القائمة الرئيسية

الصفحات

المواد الفعالة
حمض الفيوسيديك  Fusidic acid 
هيدروكورتيزون Hydrocortisone 



الخواص
- يجمع الكريم بين التأثير الموضعي القوي لحمض الفيوسيديك كمضاد حيوي وتأثير هيدروكورتيزون المضاد للإلتهاب والمضاد للحكة.

هيدروكورتيزون هو مركب ستيرويدي موضعي ذو تأثير سريع في حالات الإلتهابات الجلدية. حتى الحالات العنيدة التي لا تستجيب للعلاج بالمركبات الأخرى، عادة ما تستجيب للعلاج بنجاح بإستعمال هذا الكريم.

حمض الفيوسيديك مضاد حيوى له تأثير فعال ضد العديد من البكتريا موجبة الجرام وعلى الأخص المكورات العنقودية ، ويشمل تأثيره الأنواع المقاومة للبنسلين أو المضادات الحيوية الأخرى.
حمض الفيوسيديك له فاعلية عالية كعلاج موضعى للإصابات الجلدية البكتيرية الأولية والثانوية وينفرد بخاصية النفاذ خلال الجلد السليم .
- إستعمال حمض الفيوسيديك موضعيا له فاعلية ضد سلالات البكتيريا العنقودية، البكتيريا السبحية، الكورينوباكتريا، النايسيريا وبعض فصائل الكلوستريديا والباكتيرويد. التأثير الموضعي القوي لحمض الفيوسيديك كمضاد حيوي يبقى حتى في وجود هيدروكورتيزون . 




دواعي الإستعمال

يوصى بإستعماله في الإلتهابات الجلدية التي يصاحبها عدوى بكتيرية . وتشمل هذه الإلتهابات الجلدية: الاكزيما السطحية، الاكزيما القرصية، الاكزيما الموضعية التي تصيب الجزء الأسفل من الساق والتهابات الجلد القشرية في شعر الرأس والوجه،
التهابات الجلد الاحتكاكية، الحزاز الجلدي البسيط المزمن، الصدفية، والذئبة القرصية.




الجرعات وطريقة الاستعمال

يدهن الكريم 2-3 مرات يوميا.





موانع الإستعمال

· الحساسية المفرطة لأي من مكونات الكريم.
· يمنع إستعمال الكورتيكوستيرويدات الموضعية في مرض السل الرئوي، إلتهاب الجلد حول الفم، الوردية
- التقرحات الجلدية
- العدوى الجلدية الفطرية أو الفيروسية.
- علاج حالات حب الشباب.





محاذير الاستعمال
يجب عدم ملامسة هذا الدواء للعيون والأغشية الرطبة المبطنة لداخل أجزاء معينة من الجسم، مثل الفم، الممرات الأنفية (الأغشية المخاطية).و يجب شطفها بالماء البارد في حالة حدوث ملامسة عرضية .
- يجب تجنب العلاج لفترة طويلة ومستمرة وخاصة في مناطق الوجه، ثنيات الجلد ، كذلك الأمر بالنسبة للرضّع والأطفال.





الحمل والإرضاع
يفضل تجنبه ، حيث لا توجد دراسات كافية حول أمان الإستخدام، و إذا لزم الأمر استخدامه ، يجب أن يستخدم على مساحات قليلة من الجلد و لمدة قصيرة من الزمن.






الأعراض الجانبية

نادرا ما يحدث فرط الحساسية. كما هي الحال مع الكورتيكوستيرويدات الموضعية الأخرى، فإن الإستعمال الكثيف ولفترة طويلة قد يؤدي إلى حدوث تغيرات موضعية ضامرة في الجلد، مثل ظهور ترقق الجلد، خطوط وتوسع الأوعية الدموية السطحية، وخاصة إذا تم تغطية تلك المنطقة بغطاء مطبق أو إذا كانت المنطقة المصابة من ثنيات الجلد. وقد يحدث أيضا إمتصاص جهازي يتسبب في زيادة مستوى الكورتيزون في الدم/إحباط للغدة الكظرية.

الرضّع والأطفال هم الأكثر عرضة.



يجب توخي الحذر عند إستعمال الستيرويدات الموضعية بجوار العين حيث قد يتسبب دخول المستحضر إلى العين بحدوث الزّرق.

تعليقات