القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب حدوث الدمامل والأدوية المستخدمة لعلاج الدمامل -ما هى الدمامل Boils


الدمل هو عدوى بصيلات الشعرة بالبكتيريا العنقودية الذهبية Staphylococcus aureus. معظم المصابون بالدمل أصحاء و نظافتهم الشخصية جيدة, ولكنهم يحملون البكتيريا العنقودية الذهبية على سطح جلدهم (حاملون للجرثومة). وغير معروف عادة سبب ذلك, لكن يقدر أن 10-20% من تعداد السكان حاملون للبكتيريا العنقودية الذهبية.
البكتيريا العنقودية الذهبية تكون غالبا محمولة في فتحات الأنف، الإبط ، بين الأرجل و في الشق بين الأرداف. و قد تنقل من فتحات الأنف إلى المواقع الأخرى عبر أظفار الأصابع، الخدوش أو الجروح الدقيقة أو شيء ما يحتك بالجلد يستطيع أن يلقح الجرثومة العنقودية في جدار بصيلة الشعرة التي هي نقطة الضعف في خط دفاع الجلد. فإذا تم التلقيح ، فإن البكتيريا تسبب دمل يأخذ مجراه المعتاد لحوالي 10 أيام. لا يمكن أن يصل المضاد الحيوي إلى البكتيريا على سطح الجلد لذا "نظام تطهير الجلد" قد يكون ضروريا لمنع حدوث دمامل متعددة.

بالرغم من أن معظم المصابون بالدمل أصحاء, يوصى عادة بقليل من فحوصات الدم البسيطة للكشف عن الأنيميا, اختلال كريات الدم البيضاء, السكري, نسبة حديد منخفضة أو أجسام مضادة. 
العلاج 
إذا أصبت بدمل, راجع طبيب أمراض جلدية أو طبيب الأسرة.

بعض الاقتراحات:
  • استخدم منظفا مطهرا في استحمامك اليومي أو الدش لمدة أسبوع ، بعد ذلك مرتين أسبوعيا لمدة عدة أسابيع. قد يسبب المنظف جفافا قليلا.
  • قد يوصي طبيبك بمطهر أو بمضاد حيوي هلامي (جل) لوضعه داخل فتحات الأنف.
  • امسح سطح الجلد بالكامل يوميا و لمدة أسبوع بالكحول الأيسوبروبيل في الماء 70% isopropyl alcohol (هذا سيجعل الجلد جاف).

    بعض الأدوية لعلاج الدمامل
  • استعمل مرهما موضعيا مضاد حيوي مثل فيوسيدين أو ميوبيروسين على الدمل و غطه بمربع شاش.
    تنبيه: لا ينبغي أن يستعمل الدواء لمدة أطول من 10 يوما لتجنب مقاومة البكتيريا للدواء.
  • قد يحدد طبيبك مضاد حيوي عن طريق الفم (عادة من مجموعة البنسيلين مثل الفلكلوكساسيلين) أحيانا لمدة عدة أسابيع.
  • ينبغي على أفراد العائلة الآخرون المصابون بالدمامل أن يتبعوا نظام تطهير الجلد أيضا لمدة أسبوع. ينبغي أن يستعمل كل أعضاء العائلة المضاد الحيوي الموضعي على قطنة تنظيف الأذن مرتين كل يوم في فتحات أنفهم لمدة أسبوع في حالة أنهم حاملون للبكتيريا العنقودية أيضا.
  • في حالة إصابتك بعدوى العنقودية المقاومة للعلاج ولم تختفي الدمامل ، يجب أخذ مسحة لعمل مزرعة للأحياء المجهرية.

تعليقات